قريتي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب فيه أدناه ونتمنى لك مزيداً من الصحة والعافية

مع تحيات إدارة المنتدى
قريتي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب فيه أدناه ونتمنى لك مزيداً من الصحة والعافية

مع تحيات إدارة المنتدى
قريتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قريتي

مرحبا بك من جديد معنا يا (زائر) نحن لا نحلم بالتواصل بل نسعى إليه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل من هنادخولالتسجيل

 

 سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رضا البرادعي
عضوية التميز
عضوية التميز
رضا البرادعي


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة   سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Emptyالأحد يناير 10, 2010 5:44 pm

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا الله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)
يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم
يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزى والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا

اما بعد


اسمحولى بكونى العبد الفقير الى الله انى ابتدى سلسلة من اهم الاشياء التى

تحدث لنا جميعا فمن منا لا يخطئ فى حق الله فكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابين



المعصية

إن للذنوب والمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في

الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله .. فمن ذلك :

1- حرمان العلم : فإن العلم نور

يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئ ذلك النور

قال الشافعي لرجل أني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية .

2 - حرمان الرزق : وفي المسند إن العبد يحرم الرزق بالذنب

يصيبه . فكما أن تقوى الله مجلبة للرزق بالمثل ترك المعاصي .

3 - وحشة فى القلب : وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه

وبين الله وهذا أمر لا يحس به إلا

من كان في قلبه حياة وما لجرح بميت إيلام

4 - تعسير أموره

عليه فلا يتوجه لأمر إلا ويجده مغلقاً دونه أو متعسراً عليه

5 - ظلمة يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل فالطاعة نور والمعصية ظلام.


6 - حرمان الطاعة : فلو لم يكن للذنب عقوبة فكفاه انه صد عن طاعة الله فالعاصي يقطع


عليه طاعات كثيرة كل واحدة منها خير من الدنيا وما فيها .


7 - إن المعصية سبب لهوان العبد على ربه : قال الحسن

البصري هانوا عليه فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم

واذا هان العبد على ربه لم يكرمه أحد .


8 - المعاصي تفسد العقل : فإن للعقل نور والمعصية تطفئ

نور العقل أذا طفئ نوره ضعف ونقص قال بعض

السلف ما عصى الله أحد حتى يغيب عقله وهذا ظاهر فإنه

لو حضره عقله لمنعه عن المعصية .


9 - أن الذنوب إذا تكاثرت طُبعِ على قلب صاحبها

كما قال بعض السلف فى قول الله تعالى

{ كّلاَّ بّلً رّانّ عّلّى" قٍلٍوبٌهٌم مَّا كّانٍوا يّكًسٌبٍونّ }

سورة المطففين 14، الران : هو الذنب بعد الذنب .


10 - تقصر العمر وتمحق البركة : فإن البر كما يزيد

في العمر فالفجور ينقصه فإذا أعرض العبد

عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته



كيف تزجر نفسك اذا اردت أن تعصي الله


أتى رجل ابراهيم ابن ادهم رضي الله عنه فقال يا أبااسحق إني مسرف على نفسي ،
فأعرض علي ما يكون لها زاجرا ومستنقذا ؟


فقال ابراهيم : ان قبلت خمس خصال ، وقدرت عليها لم تضرك المعصية ؟

قال : هات يا ابا اسحق


قال : أما الأولى فاذا أردت ان تعصي الله تعالى ، فلاتأكل من رزقه ، قال : فمن

أين أكل وكل ما في الأرض رزقه ؟ قال : يا هذا أفيحسن بك أن تأكل


رزقه وتعصيه ؟


قال : لا ، هات الثانية .


قال : واذا اردت ان تعصيه فلا تسكن في شيئا من بلاده ؟

قال : هذه اعظم ، فأين أسكن ؟ قال : يا هذا أفيحسن بك ان تأكل رزقه ،

وتسكن بلاده وتعصيه ؟


قال : لا ، هات الثالثه .


قال : اذا اردت ان تعصيه ، وان تأكل من رزقه ، وتسكن بلاده ،

فانظر موضعا لا يراك فيه فاعصه فيه ؟ قال : يا ابراهيم ما هذا ؟

وهو يطلع على ما في السرائر ؟

قال : يا هذا أفيحسن بك أن تاكل رزقه وتسكن بلاده وتعصيه وهو يراك

ويعلم ما تجاهر به وما تكتمه ؟


قال : لا ، هات الرابعه .


قال : فاذا جاءك الموت ليقبض روحك ، فقل له أخرني حتى اتوب توبة نصوحا ،

وأعمل لله صالحا قال : لا يقبل مني؟ ، قال : يا هذا فأنت اذا لم تقدر ان

تدفع عنك الموت لتتوب، وتعلم أنه اذا جاءك لم يكن له تأخير ،

فكيف ترجو وجه الخلاص ؟


قال : هات الخامسه


قال : اذا جاءتك الزبانيه يو القيامه ، ليأخذوك الى النار فلا تذهب معهم ؟

قال : انهم لا يدعونني ولا يقبلون مني قال : فكيف ترجو النجاة اذن ؟


قال : يا ابراهيم ، حسبي ، حسبي ، استغفر الله وأتوب اليه فكان لتوبته

وفيا , فلزم العباده ، واجتنب المعاصي حتى فارق الدنيا .



أقوال السلف في المعاصي



قال ابن عباس : إن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً ونقصاً في
الرزق وبغضة في قلوب الخلق .


وقال الفضيل بن عياض : بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله

وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله .


وقال الإمام أحمد : سمعت بلال بن سعيد يقول لا تنظر إلى صغر

الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت .


وقال يحيى بن معاذ الرازي : عجبت من رجل يقول فى دعائه اللهم لا تشمت

بي الأعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو فقيل له كيف ذلك ؟ قال يعصى

الله ويشمت به في القيامة كل عدو

قال أحد الصالحين : ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة وركب البهائم من

شهوة بلا عقل وركب ابن آدم من كليهما فمن غلب عقله على شهوته فهو

خير من الملائكة ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.



المخرج من المعاصي


لا تتم للإنسان السلامة المطلقة حتى يسلم من خمسة أشياء :

1- من شرك يناقض التوحيد


2- وبدعة تخالف السنة


3- وشهوة تخالف الأمر


4- وغفلة تناقض الذكر


5- و هوى يناقض التجرد


و الإخلاص يعم ذلك كله الدواء والدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء

يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه اذا نزل وهو سلاح المؤمن

وللدعاء مع البلاء ثلاث مقامات :


الأول أن يكون أقوى من البلاء فيرفعه


الثاني أن يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكنه

قد يخففه إن كان ضعيفاً .


الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه وقد قال

من لم يسأل الله يغضب عليه.


تذكر قبل أن تعصي


أن الله يراك ، ويعلم ما تخفي وما تعلن .

أن الملائكه تحصي عليك جميع اقوالك و أعمالك ، وتكتب ذلك في صحيفتك ،

لا تترك من ذلك ذرة أو أقل .


يوم تدنو الشمس من الرؤوس قدر ميل ويعرق الناس .


يوم يحشر الناس حفاة عراه .


ملك الموت يقبض روحك .


القبر وعذابه ، وضيقه وظلمته ، وديدانه وهوامه ، فهو إما روضة من رياض

الجنة او حفرة من حفر النار .


وقوفك بين يدي الله تعالى يوم القيامة ، ليس بينك وبينه حجاب أو ترجمان .


شهادة أعضاء العصاة عليهم { وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُم عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا

اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوخَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }0


أن لذة المعصية مهما بلغت فإنها سريعة الزوال ، مع ما يعقبها من ألم وحسرة

وندم وضيق عيش في الدنيا.


أن المعاصي ظلمات بعضها فوق بعض ، وأن القلب يمرض


و يضعف وقد يموت بالكلية .


ومن أعظم عقوباتها أنها تورث القطيعة بين العبد وربه ، واذا وقعت القطيعة انقطعت

عنه أسباب الخير، واتصلت به أسباب الشر .



للتائب صفات


فالتائب منكسر القلب غزير الدموع حي الوجدان قلق الأحشاء صادق العبارة جم المشاعر
جياش الفؤاد حي الضمير خالي من العُجب فقير من الكبر ، التائب بين الرجاء والخوف

، في وجدانه لوعة وفي وجهه أسى وفي دمعه أسرار . التائب بين الإقبال و الإعراض

مجرب ذاق العذاب في البعد عن الله وذاق النعيم حين اقترب من حب الله ، التائب له في

كل واقعه عبرة فيجد للطاعة حلاوة ويجد للعبادة طلاوة ويجد للإيمان طعماً ويجد

للإقبال لذة ، التائب يكتب من الدموع قصصاً من الآهات أبياتها ويؤلف من البكاء

خطباً ، التائب قد نحل بدنه الصيام وأتعب قدمه القيام وحلف بالعزم على هجر المنام

فبذل لله جسماً وروحاً وتاب إلى الله توبة نصوحا ، التائب الذل قد علاه والحزن قد

وهاه يذم نفسه على هواه وبذلك صار عند الله ممدوحاً لأنه تاب إلى الله .



قال ابن القيم


فإن الذنوب تضر بالأبدان وأن ضررها بالقلب كضرر السموم في الأبدان على اختلاف
درجاتها في الضرر وهل في الدنيا والمعاصي فما الذي أخرج الأبوين من الجنة؟ دار

اللذة والنعيم والبهجة والسرور الى دار الآلام والأحزان والمصائب وما الذي أخرج

ابليس من ملكوت السموات وطرده ولعنه ومسخ ظاهره وباطنه فجعل صورته أقبح

صورة وباطنه أقبح من صورته وبدله بالقرب بعدا وبالجمال قبحا وبالجنة نارا وبالإيمان كفرا.



قال الحسن البصري


إن النفس لأمارة بالسوء فإن عصتك في الطاعة فاعصها أنت عن المعصية !! ،
ولا شيء أولى بأن تمسكه من نفسك ولا شيء أولى بأن تقيّده من لسانك ، ولا شيء

أولى بأن لا تقبله من هواك وما الدّابة الجموح


(هي التي تعاند صاحبها)

بأحوج إلى اللجام أن تمسك من نفسك



أفتعصى الله وترجو رحمته


هاهوَ رجلُ كان له عبد يعملُ في مزرعته، فيقولُ هذا السيد لهذا العبد : ازرع هذه
القطعةَ برا. وذهبَ وتركه، وكان هذا العبد لبيباً عاقلا، فما كان منه إلا أن زرعَ القطعة

شعيراً بدل البر. ولم يأتي ذلك الرجل إلا بعد أن استوى وحان وقت حصاده. فجاء

فإذا هي قد زُرعت شعيراً ، فما كان منه إلا أن قال : أنا قلت لك ازرعها بُرا ، لما زرعتها

شعيرا ؟ قال رجوت من الشعيرِ أن ينتجَ بُرا ، قال يا أحمق أفترجو من الشعيرِ

أن يُنتجَ برا؟ قال يا سيدي أفتعصي اللهَ وترجُ رحمتَه ،


أفتعصي اللهَ وترجُ جنتَه. ذعر وخافَ واندهشَ وتذكرَ أنه إلى اللهِ قادم فقال تبتُ إلى

الله وأبت إلى الله ، أنت حرٌ لوجه الله ... فكما تدين تدان والجزاء من جنس

العمل، ولا يظلمُ ربك أحدا.



اذكر حر النار


قال أبو عثمان التيمي : مرّ رجل من بني اسرائيل براهبة من أجمل النساء ، فافتتن
بها ، فتلطف في الصعود إليها ( أي في صومعتها ) ، فراودها عن نفسها ، فأبت عليه

وقالت : لا تغترّ بما ترى وليس وراءه شيء !! فأبى حتى غلبها على نفسها وحاول

اغتصابها بالقوة !! وكان على جانبها مجمرة فيها جمر مشتعل !! فوضعت يدها فيها

حتى أحترقت !! ، فقال لها بعد أن قضى حاجته منها : ما الذي دعاك إلى ما صنعت ؟!!


فقالت له : إنك لمّا قهرتني على نفسي : خفت أن أشاركك في لذة الحرام !! ،

فأشاركك في المعصية والعقوبة ، ففعلت ما رأيت !! فقال الرجل : والله لا أعصي

الله أبدا !! وتاب مما كان عليه سبحان الله .


فتذكروا يا أخواني شدة نار جهنم قبل المعصية وأسألوا أنفسكم قبل ارتكاب المعاصي

هل لأجسامكم القدرة على تحمل النار إن كان لها القدرة فافعلوا المعاصي ولكن

ليس لأحد القدرة على تحمل نار الدنيا فما بالك بنار جهنم التي هي ضعف نار

الدنيا بسبعين مرة .. فأتقوا الله


مراقبة الله


إذا همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله ، فإن لم ترجع فذكرها بالرجال ، فإن
لم ترتدع فذكرها بالفضيحة إذا علم الناس ، فإن لم ترجع فاعلم أنك في تلك

الساعة قد انقلبت إلى حيوان



أحوال الخائفين



كان طاووس يفرش فراشه ويضطجع عليه فيتقلى كما تتقلى الحبة في المقلاة ثم
يقوم فيطويه ويصلي الى الصبح ويقول : ان ذكر جهنم طير النوم من عيني


وفى النهاية اريد ان اسال سؤال ارجوا من الجميع الاجابة عليه

بالله عليك اذا جئت يوم القيامة وما ادراك ما يوم القيامة وعندما يحدثك الله بينه وبينك
ويقول لك عبدى لما جعلتنى اهون الناظرين اليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا يكون ردك

ارجوا من كل عضو يختلى فى لحظة صدق بنفسة ويجاوب على السؤال

هذا ما اقول لكم وافوض امرى الى الله فاذا كان من خير فمن الله وان كان

من خطاء او سهو او نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوت القلوب
المشرفة العامة
المشرفة العامة
قوت القلوب


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة   سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Emptyالإثنين يناير 11, 2010 12:33 am

طبعا الإجابة مفقودة

جزاك الله خير وشكراً على هذا المجهود الرائع ة وهذه التذكرة والموعظة الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALWZEER
عضوية التميز
عضوية التميز



عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة   سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 7:49 pm

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة 675469

شكرا لك وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب
عضوية التميز
عضوية التميز



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة   سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Emptyالخميس يناير 21, 2010 11:51 pm

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة 81424
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الأهلي
عضو فعال
عضو فعال
ابن الأهلي


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة   سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة Emptyالجمعة يناير 22, 2010 12:51 am

سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة 792591
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة المعصية والاستغفار والتوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قريتي :: القسم الاسلامي ::   :: قسم الصوتيات والمرئيات والنصوص الإسلامية-
انتقل الى: