الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.الاستذان أدب رفيع يدل علي حياء صاحبه وشهامته وتربيته و عفته
ونزاهة نفسه وتكريمها عن رؤية مالايجب أن يراه عليه الناس أو سمعاً حديث لايحل له
أن يسترقه دون معرفة المتحدثين أو الدخول على قوم و إيقاعهم بالمفاجأة والإحراج
ومع تقدم الحضارة وصناعة البيوت المقفلة والأبواب المحكمة فما زال هناك من يدخل
دون سلام أو يغشى غرفة غيره أو يقتحم مجلس دون إعلام واستئذان.ولذلك حرص أخوانكم على تقديم طائفة من آداب الاستئذان
والزيارة التي جاء بها ديننا الحنيف قبل أن يعرف الناس أصول الأعراف وفن المعاملات
وحسن التعرف واللباقة في البيوت والمجتمعات.الاستئذانهو طلب الإذن في الدخول لمحل لايملكه المستأذن.حكم الاستئذانيحرم على الإنسان أن يدخل بيت غيره من الناس إلا باستئذان
لقوله عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ
بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } سورة النور
(27)الحكمة من الاستئذانالاستئذان صيانة لحرمات البيوت وعدم هتك أستارها.عدم النظر بداخل البيتعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : « اطلع رجل من جُحرٍ في
حُجَر النبي صلى الله عليه وسلم ومع النبي صلى الله عليه وسلم مدري (أي مشط) يحك
به رأسه فقال : لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك، إنما جُعل الاستئذان من أجل
البصر» متفق عليه.صفة الاستئذانعن رجل من بني عامر« أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم
وهو في بيت فقال: أألج ، فقال صلى الله عليه وسلم لخادمه: اخرج إلى هذا فعلمه
الاستئذان فقل له : قل السلام عليكم أأدخل، فسمعه الرجل فقال : السلام عليكم أأدخل
، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل» رواه أبو داود وصححه الألبانيأين يقف المستأذنعن سعد بن عباده رضي الله عنه قال: «جاء رجل فقام على باب
النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن مستقبل الباب ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم
: هكذا عنك فإنما الاستئذان من أجل البصر» رواه أبو داود وصححه الألباني.كيف يقف عند البابعن عبدالله بن بسر رضي الله عنه قال:« كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ولكن من ركنه الأيمن أو
الأيسر ويقول : السلام عليكم» رواه أبو داود وصححه الألبانييخبر المستأذن عن اسمهعن جابر رضي الله عنه قال : « أتيت النبي صلى الله عليه وسلم
في دَيْن كان على أبي فدققت الباب فقال: من ذا ؟ فقلت أنا، فقال : أنا أنا كأنه
كرهها » متفق عليهقال ابن الجوزي : إن السبب في كراهة قول " أنا " أن
فيها نوعا من الكبر، كأن قائلها يقول : أنا الذي لا أحتاج إلى أن أذكر اسمي أو
نسبي.الاستئذان ثلاثعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : « إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » متفق عليه.الحكمة من تثليث الاستئذانقال ابن عبد البر في التمهيد : قال بعضهم: المرة الأولى من
الاستئذان: استئذان ، والمرة الثانية: مشورة ، هل يؤذن في الدخول أم لا ،
والثالثة: علامة الرجوع ولايزيد على الثلاث. أهـالسلام أم الاستئذانقال النووي في شرح صحيح مسلم : أجمع العلماء أن الاستئذان
مشروع وتظاهرت به دلائل القرآن والسنة وإجماع الأمة ، والسنة أن يسلم ويستأذن
ثلاثا فيجمع بين كلاهما السلام والاستئذان كما صرح به القرآن ، واختلفوا في أنه هل
يستحب تقديم السلام ثم الاستئذان أو تقديم الاستئذان ثم السلام ؟الصحيح الذي جاءت به السنة وقاله المحققون أنه يقدم السلام
فيقول : السلام عليكم أأدخل ؟ والثاني : يقدم الاستئذان ، والثالث : هو اختيار
الماوردي من أصحابنا إن وقعت عيني المستأذن على صاحب المنزل قبل دخوله قدم السلام
ولا يقدم الاستئذان ، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثان في تقديم السلام.يعمل بعلامة في الإذنقال ابن مسعود رضي الله عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه
وسلم : « إذنك علي أن ترفع الحجاب ، وأن تسمع سوادي حتى أنهاك» رواه مسلمقال النووي : وفيه دليل لجواز اعتماد العلامة في الإذن في
الدخول .إلقاء السلام على أهل البيتقال تعالى { فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى
أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } النور (61)وقال النبي صلى الله عليه وسلم :« أفشوا السلام بينكم » رواه
البخاري في الأدب المفردرد التحيه بأحسن منهايجب على أهل البيت أن يردوا التحية بمثلها أو أحسن منها لقوله
تعالى { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ
رُدُّوهَا } النساء (86)المصافحةعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم « مامن مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا» رواه أبو
داود وصححه الألبانيتعليم الصغار الاستئذانقال تعالى { وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ
فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } النور (59)وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «كان إذا بلغ بعض ولده الحلم
لم يدخل عليه إلا بإذن» رواه البخاري في الأدب المفردالاستئذان قبل الدخولقال ابن مسعود رضي الله عنه: «عليكم أن تستأذنوا على أمهاتكم»
رواه الطبراني وصححه الألباني.وعن عطاء قال: سألت ابن عباس فقلت « أستأذن على أختي؟ فقال
نعم ، قلت : أنهما في حجري؟ قال : أتحب أن تراهما عريانتين»وعن مسلم بن نذير قال: « سأل رجل حذيفة أستأذن على أمي ؟ قال:
إن لم تستأذن عليها رأيت ما تكره» رواهما البخاري في الأدب المفردلايجب الاستئذان على الزوجةوقال موسى بن طلحة: « دخلت مع أبي على أمي فدخل واتبعته فدفع
في صدريوقال
تدخل بغير إذن» رواه البخاري في الأدب المفردينبغي أن لايدق الباب بعنفعن انس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: « إن أبواب النبي صلى
الله عليه وسلم كانت تقرع بالأظافر» رواه البخاري في الأدب المفردقال الحافظ ابن حجر في الفتح : وهذا محمول منهم على المبالغه
في الأدب وهو حسن لمن قرب محله من بابه ، أما من بعد عن الباب بحيث لايبلغه صوت
القرع بالظفر فيستحب أن يقرع بما فوق ذلك بحسبه. أهـ.النهي عن الإنحناء والتقبيلعن أنس رضي الله عنه قال: قال رجل : « يارسول الله الرجل منا
يلقي أخاه أو صديقه أينحني له ؟ قال:لا، قال: أفيلتزمه ويقبله ؟ قال لا قال:
أفياخذ بيده ويصافحه؟ قال : نعم » رواه الترمذي وصححه الألبانيلايقيم أحدا من مكانهعن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«لايقيم الرجلٌ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه» متفق عليهالجلوس حيث ينتهي المجلسعن جابر بن سمره رضي الله عنه قال: « كنا إذا انتهينا إلى
النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي » رواه أبوداودتحريم حب قيام الناس لهخرج معاوية على ابن الزبير وابن عامر فقام ابن عامر وجلس ابن
الزبير فقال معاوية لابن عامر اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
« من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار» رواه أبو داود وصححه
الألبانيالتفسح في المجلسقال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ
لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ }
المجادله (11)وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: « أن النبي صلى الله عليه
وسلم نهى أن يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه آخر ولكن تفسحوا وتوسعوا» متفق عليهالجلوس في موضع سيعود إليه صاحبهعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به» رواه مسلملايجلس بين رجلينقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لايجلس بين رجلين إلا
بإذنهما» رواه أبو داودإكرام الضيفعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه» متفق عليهمدة الضيافةعن أبي شريح الكعبي رضي الله عنه قال: والضيافه ثلاثة أيام
فما بعد ذلك فهو صدقه . متفق عليهحسن الكلامقال النبي صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم
الآخر فليقل خيراً أو ليصمت » متفق عليهحفظ اللسانقال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ } ق (18)قال النبي صلى الله عليه وسلم: « آية المنافق ثلاثا،... وإذا
حدث كذب » متفق عليهقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لايدخل الجنة نمام » متفق
عليهقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لاتغتابوا المسلمين» رواه أبو
داودالبعد عن الجدالقال النبي صلى الله عليه وسلم: « أنا زعيم بيت في ربض الجنة
لمن ترك المرء وإن كان محقا » رواه أبوداود وصححه الألبانيالبعد عن التكلف في الكلامقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن أبغضكم إلي وأبعدكم
مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون» رواه الترمذي وصححه
الألبانيالثرثارون: الذين يكثرون الكلامالمتشدقون: المتكلمون بملء أفواههم تفصحا وتعظما لكلامهمالمتفيهقون: المتكبرون في الكلامتحريم الإستماع إلى حديث القومقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من استمع إلى حديث قوم
وهم له كارهون صُبّ في أذنيه الآنك» رواه الطبراني وصححه الألبانيحسن النية بالضيافةقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من عاد مريضا أو زار أخا
له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً» رواه الترمذي
وحسنه الألبانيالاهتمام بمجالسة الصالحينعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « لا تصاحب إلا مؤمنا ولايأكل طعامك إلا تقي » رواه أبو داود وحسنه الألبانيحسن الملاطفة والعشرةقال تعالى{ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ
لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } آل عمران (159)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لاتحقرن من المعروف
شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق » رواه مسلم.الإكثار من الضحكعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « لاتكثروا من الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب » رواه ابن ماجهامانة المجلسقال صلى الله عليه وسلم: « المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس:
سفك دم حرام أو فرج حرام أو اقتطاع مال بغير حق » رواه أبو داود واسناده حسن.لايتناجى إثنان دون الثالثعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه
وسلم: « إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس من أجل أن
ذلك يحزنه» متفق عليهقال الخطابي : وإنما قال ليحزنه لأنه قد يتوهم أن نجواهما
إنما هي سوء رأيهما فيه أو لدسيسة غائلة له. أهـذكر الله في المجلسعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « لايجلس قوم مجلسا لايصلون فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كان
عليهم حسرة» رواه الترمذيوقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ماجلس قوم مجلسا يذكرون
الله فيه إلا حفتهم الملائكة وتغشتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن
عنده» رواه مسلمالاستئذان عند الذهابعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله رضي الله عنه:«
إذا زار أحدكم أخاه فجلس عنده فلا يقومن حتى يستأذنه » رواه الديلمي في مسند
الفردوسقال الألباني: في الحديث تنبيه على أدب رفيع وهو أن الزائر
لاينبغي أن يقوم إلا بعد أن يستأذن المزور .أهـ.كفارة المجلسعن أبي برزه رضي الله عنه قال: « كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول بآخره إذا أراد أن يقوم من المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله
إلا أنت استغفرك وأتوب إليك » رواه أبو داودالسلام في نهاية المجلسعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس فليجلس ثم إذا قام
فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخره» رواه أبو داود وصححه الألبانيوفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا موضوعا متكاملا نوعا ما
ولو سمح لنا المقام لذكرنا الكثير ..ولكن نسأل الله تعالى أن يكون هذا الجمع المختصر وافياوآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالين